کد مطلب:352796 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:270

موقف الفریقین من عصمة النبی
فی الوقت الذی یثیر فیه بعض المغرضین والأفاكین إشاعات كاذبة بتفضیل الشیعة لأئمتهم علی شخص الرسول (ص)، وكما هو سائد فی مفهوم الكثیر من أهل السنة، فإننی وجدت من خلال بحثی أن الشیعة یقدسون النبی (ص) بدرجة تفوق بكثیر مكانته بنظر أهل السنة.



[ صفحه 106]



فالشیعة یقدسون سنة النبی (ص) ویرون كفر من ینكر حكما أمر به النبی (ص) بأنه أفضل الأولین والآخرین، فهم یرون ضرورة التمسك بالأئمة الاثنی عشر من أهل البیت علیهم السلام بوصفهم أوثق الطرق نقلا لسنة النبی (ص)، وهم یدرأون عن كل ما أحیط بمسألة عصمة النبی (ص) من شبهات وأقاویل، فهو بنظرهم معصوم فی أمور الدین والدنیا وقبل النبوة وبعدها. وأما أهل السنة فإنهم أیضا یفضلون شخص النبی (ص) علی الأولین والآخرین، إلا أنهم یرون أن عصمته محدودة بالأمور الدینیة فقط، والتی هی بنظرهم الأمور المتعلقة بتبلیغ الرسالة لیس إلا، وما دون ذلك فهو كغیره من البشر یخطئ ویصیب. وقبل أن نفند هذا القول، نعرض للقارئ صورا مما یعتقده أهل السنة بشأن عصمة النبی (ص) لنری بصورة جلیة حقیقة موقفهم بهذا الشأن، ومن خلال ما یعتبرونه أصح الكتب بعد كتاب الله فعن عائشة (رض) قالت: "... حتی فاجأه الحق وهو فی غار حراء، فجاءه الملك فیه، فقال: اقرأ، فقال له النبی (ص): ما أنا بقارئ، فأخذنی فغطنی حتی بلغ منی الجهد ثم أرسلنی فقال: اقرأ (... ثلاثا) فرجع بها ترجف بوادره حتی دخل علی خدیجة فقال: زملونی، زملونی، فزملوه حتی ذهب عنه الروح فقال: یا خدیجة، ما لی؟ ثم انطلقت به خدیجة حتی أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزی بن قصی. وهو ابن عم خدیجة أخو أبیها، وكان امرءا تنصر فی الجاهلیة، وكان یكتب الكتاب العربی، فیكتب بالعربیة من الإنجیل ما شاء الله أن یكتب وكان شیخا كبیرا قد عمی، فقالت له خدیجة: أی ابن عم، اسمع من ابن أخیك، فقال ورقة: ابن أخی ماذا تری؟ فأخبره النبی (ص) ما رأی فقال ورقة: هذا الناموس الذی أنزل علی موسی، یا لیتنی فیها جذعا أكون حیا حین



[ صفحه 107]



یخرجك قومك، فقال رسول الله (ص): أو مخرجیهم؟... " [1] .

فهل یعقل أن الرسول صلی الله علیه وآله لم یكن یعلم بأن ما أنزل علیه كان النبوة وأن ورقة بن نوفل - النصرانی - هو الذی أعلمه بذلك؟؟ وتستمر عائشة (رض) بروایتها هذه بما هو أغرب من ذلك، وبما تقشعر له الأبدان: "... ثم لم ینشب ورقة حتی توفی وفتر الوحی فترة حتی حزن النبی (ص) فیما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كی یتردی من رؤوس شواهق الجبال، فكما أوفی بذروة جبل لكی یلقی منه نفسه تبدی له جبریل فقال: یا محمد، إنك رسول الله حقا، فیسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فیرجع، فإذا طالت علیه فترة الوحی غدا لمثل ذلك،فإذا أوفی بذروة جبل تبدی له جبریل فقال له مثل ذلك " [2] .

وهل یمكن لمسلم أن یصدق بأن الرسول (ص) لم یكن یحفظ القرآن بكامله؟ فانظر إذن لما أخرجه البخاری بالإسناد إلی عائشة (رض) قالت: " سمع النبی (ص) رجلا یقرأ فی المسجد، فقال: رحمه الله لقدأذكرنی كذا وكذا آیة أسقطتها فی سورة كذا وكذا " [3] .

وأما بالنسبة لما یزعمونه من جواز سهو النبی (ص)، فقد روی بالإسناد إلی جابر بن عبد الله أنه قال: " أن النبی (ص) جاءه عمر بن الخطاب یوم الخندق فقال: یا رسول الله، والله ما كدت أن أصلی حتی كادت الشمس تغرب



[ صفحه 108]



وذلك بعدما أفطر الصائم، فقال النبی (ص)، والله ما صلیتها، فنزل النبی (ص) إلی بطحان وأنا معه فتوضأ ثم صلی العصر بعدماغربت الشمس، ثم صلی بعدها المغرب " [4] .

وعن أبی هریرة قال: " أقیمت الصلاة وعدلت الصفوف قیاما، فخرج إلینا رسول الله (ص) فلما قام فی مصلاه ذكر أنه جنب، فقال لنا: مكانكم، ثم رجع فاغتسل، ثم خرج إلینا ورأسه یقطر، فكبرفصلینا معه " [5] .

وعن أبی هریرة أیضا: " فصلی بنا النبی (ص) الظهر ركعتین ثم سلم، ثم قام إلی خشبة فی مقدم المسجد، ووضع یده علیها وفی القوم یومئذ أبو بكر وعمر فهابا أن یكلماه، وخرج سرعان الناس، فقالوا: قصرت الصلاة؟ وفی القوم رجل كان النبی (ص) یدعوه ذا الیدین، فقال: یا نبی الله، أنسیت أم قصرت؟ فقال: لم أنس ولم تقصر، قالوا: بلنسیت یا رسول الله، قال: صدق ذو الیدین " [6] .

ویصل الأمر - علی حد زعمهم - إلی أن یتمكن أحد الیهود من أن یسحر النبی (ص) فیتهیأ للنبی (ص) أنه فعل الشئ وما فعله، وسؤاله لعائشة عن نزول الوحی علیه أم لم ینزل، وهل أتی أهله أم لم یأتی؟ فعن عائشة (رض) قالت: " مكث النبی (ص) كذا وكذا یخیل إلیه أنه یأتی أهله ولا یأتی، فقال لی ذات یوم: یا عائشة إن الله تعالی أفتانی فی أمر استفتیته



[ صفحه 109]



فیه: أتانی رجلان فجلس أحدهما عند رجلی، والآخر عند رأسی، فقال الذی عند رجلی للذی عند رأسی: ما بال الرجل؟ قال: مطبوب، یعض مسحورا. قال: ومن طبه؟ قال: لبید بن أعصم " [7] .

وعن عائشة (رض) أیضا أنها قالت: " سحر رسول الله (ص) حتی أنه یخیل إلیه أنه فعل الشئ وما فعله حتی إذا كان ذات یوم وهو عندی دعا الله ودعاه ثم قال: أشعرت یاعائشة أن الله قد أفتانی فیما استفتیته فیه؟ " [8] .

وقد رفض الشیخ محمد عبده هذه الروایات التی تقول بوقوع الرسول (ص) تحت تأثیر السحر لأنها تتعارض مع قوله تعالی: (وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلا مسحورا) [9] .

وأما عن تحكم الرسول (ص) بشهواته، فقد أخرج البخاری فی صحیحه بالروایة عن أبی هشام قال: " إن رسول الله (ص) لما كان فی مرضه جعل یدور فی نساءه ویقول: أین أنا غدا؟ أین أنا غدا؟ حرصا علی بیت عائشة. قالت عائشة: فلما كان یومی سكن " [10] .

وعن عائشة (رض) قالت: " كان رسول الله (ص) إذا أراد سفرا أقرع بین نساءه، فأیتهن خرج سهمها خرج بها معه، وكان یقسم لكل امرأة منهن یومها ولیلتها، غیر أن سودة بنت زمعة وهبت یومها ولیلتها لعائشة زوج النبی



[ صفحه 110]



(ص) تبتغی بذلك رضا رسول الله (ص) " [11] .

ومما یفهم أیضا من الروایتین أعلاه، أن الرسول صلی الله علیه وآله كان یقسم لكل من نساءه یومها ولیلتها، إلا أن الروایة التالیة تتعارض معهما. فعن أنس بن مالك قال: " كان النبی (ص) یدور علی نساءه فی الساعة الواحدة من اللیل والنهار وهن إحدی عشرة، قال: قلت لأنس أو كان یطیقه؟ قال: كنا نتحدث أنه أعطی قوة ثلاثین " [12] .

ویقول كذلك أهل السنة أن الآیات الكریمة: (عبس وتولی أن جاءه الأعمی - وما یدریك لعله یزكی - أو یذكر فتنفعه الذكری...) [13] قد نزلت عتابا للرسول (ص) لعبوسه بوجه عبد الله بن مكتوم والذی كان ضریرا، وأن سبب إعراض الرسول (ص) عنه حسب ما یرویه أهل السنة هو انشغاله بالحدیث مع عتبة بن ربیعة، وأبا جهل بن هشام، والعباس بن عبد المطلب، وأبیا، وأمیة بن خلف، یدعوهم إلی الله ویرجو إسلامهم، وقد طلب ابن مكتوم من الرسول حینها أن یقرؤه ویعلمه مما علمه الله حتی ظهرت الكراهة فی وجه رسول الله (ص) لقطعه كلامه وقال فی نفسه: یقول هؤلاء الصنادید إنما أتباعه من العمیان والعبید، فأعرض عنه وأقبل علی القوم الذین كان یكلمهم. والشیعة یرفضون ذلك ویقولون إن هذه الآیات نزلت بحق رجل من بنی أمیة أعرض عن ذلك الأعمی ولیس الرسول صلی الله علیه وآله. وقد ذكر العلامة محمد حسین الطباطبائی فی تفسیره " المیزان ": "... ولیست الآیات ظاهرة الدلالة علی أن المراد بها هو النبی (ص) بل خبر محض لم یصرح بالمخبر عنه، بل فیها ما یدل



[ صفحه 111]



علی أن المعنی بها غیره لأن العبوس لیست من صفات النبی (ص) مع الأعداء المباینین فضلا عن المؤمنین المسترشدین. ثم الوصف بأنه یتصدی للأغنیاء ویتلهی عن الفقراء لا یشبه أخلاقه الكریمة... وقد عظم الله خلقه (ص) إذ قال - وهو قبل نزول هذه السورة -: (وإنك لعلی خلق عظیم)، فكیف یعقل أن یعظم الله خلقه أول بعثته ویطلق القول فی ذلك ثم یعود فیعاتبه علی بعض ما ظهر من أعماله الخلقیة ویذمه بمثل التصدی للأغنیاء وإن كفرواوالتلهی عن الفقراء وإن آمنوا واسترشدوا) [14] .

واعتمادا علی الروایات السابقة وأمثالها أخذ أهل السنة اعتقادهم بعدم اشتمال عصمة النبی (ص) إلا للأمور الدینیة والتبلیغیة فقط، ولكن الله تعالی أمر بالاقتداء برسوله (ص) مطلقا وبدون أی قید أو شرط، فقوله تعالی: (وما ینطق عن الهوی إن هو إلا وحی یوحی) [15] ، وكذلك قوله تعالی: (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) [16] یدل علی عدم تقیید عصمته بل إطلاقها، وإذا جاز أن یخطئ النبی (ص) فإن الله یكون قد أمرنا بخطأ، وهذا ما نستعیذ بالله أن نقول بمثله. وإن تسرب الروایات التی تمس بعصمة النبی (ص) بالإضافة إلی أنها من وضع الوضاعین حتی تتخذ مطاعن علی دین الإسلام، فإنه یحتمل أیضا أسبابا أخری لوضعها منها ما یصلح لیكون مؤیدا لموقف بعض الصحابة عندما قالوا فی الرسول (ص) أنه یهجر - وهو فی مرضه الأخیر - عندما طلب منهم أن یأتوه بكتاب یكتبه لهم حتی لا یضلوا بعده، فلا غرابة بعد ذلك من وجود بعض الروایات والتی تجعل من أحد الصحابة یصیب فی مسائل أخطأ فیها النبی (ص) وذلك علی حد زعم مروجی مثل هذه الروایات. ومنها ما نسب



[ صفحه 112]



بشأن نزول آیة الحجاب بعد تنبیه عمر بن الخطاب لرسول الله (ص) بضرورة تحجب نساءه فعن أنس قال: " قال عمر (رض): قلت: یا رسول الله، یدخل علیك البر والفاجر فلو أمرت أمهات المؤمنین بالحجاب - وفی روایة أخری، قال عمر للرسول: احجب نساءك، قالت: فلم یفعل - فأنزل الله آیة الحجاب " [17] .

وأیضا ما نسبه أهل السنة بشأن آیة النهی عن الصلاة علی المنافقین بأنها نزلت مؤیدة لموقف عمر بعد أن أصر الرسول (ص) علی الصلاة علی ابن أبی المنافق، فیروی عن عبد الله بن عمر أنه قال: " لما توفی عبد الله بن أبی جاء ابنه إلی رسول الله (ص) فقال: یا رسول الله أعطنی قمیصك أكفنه فیه وصل علیه واستغفر له. فأعطاه قمیصه وقال له: إذا فرغت منه فآذنا، فلما فرغ آذنه به فجاء لیصلی علیه فجذبه عمر فقال: ألیس قد نهاك الله أن تصلی علی المنافقین؟ فقال: (استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعین مرة فلن یغفر الله لهم) - فنزلت - (ولا تصل علی أحدمنهم مات أبدا ولا تقم علی قبره). فترك الصلاة علیهم " [18] .

وفی روایة أخری عن عمر نفسه قال:"... فعجبت بعد من جرأتی علی رسول الله (ص) " [19] .

والحقیقة فی تلك الحادثة أن الرسول (ص) قد خیر بالصلاة علی المنافقین والاستغفار بقوله تعالی: (استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم



[ صفحه 113]



سبعین مرة فلن یغفر الله لهم " [20] وقد اختار الرسول (ص) الصلاة علی ذلك المنافق لما فی ذلك من فائدة عظیمة ومصلحة متوخاة واستئلافا لقومه الخزرج، وقد أسلم بذلك منهم ألف رجل، وقد كانت صلاته (ص) علی ذلك المنافق قبل نزول النهی عن ذلك، فآیة (استغفر لهم أو لا تستغفر...) لا تدل علی النهی الذی فهمه عمر واعترض علی الرسول (ص) وخطأه بسببه، ونزول آیة النهی عن الصلاة علی المنافقین لا تدل أبدا علی خطأ الرسول (ص) فی صلاته علی عبد الله بن أبی والعیاذ بالله، فهی تكون خطأ لو فعلها بعد نزول آیة النهی ولیس قبل. ولا یستفاد من هذه الحادثة سوی خطأ عمر وشدة اعتراضه علی الرسول (ص)، وكما اعترف عمر نفسه بذلك، حیث یروی عنه أنه قال: " أصبت فی الإسلامه فوة ما أصبت مثلها قط، أراد رسول الله (ص) أن یصلی... الخ " [21] .

ومثل ذلك ما یروی أخذ الفداء من الأسری یوم بدر، وأن الآیة (ما كان لنبی أن یكون له أسری حتی یثخن فی الأرض تریدون عرض الدنیا والله یرید الآخرة والله عزیز حكیم - لولا كتاب من الله سبق لمسكم فیما أخذتم عذاب عظیم " [22] نزلت - علی حسب رأی أهل السنة - عتابا للرسول (ص) بسبب أخذه الفداء من أسری بدر وعدم قتله لهم، فی نفس الوقت الذی كان فیه عمر بن الخطاب یرید قتلهم جمیعا، فنزلت الآیة مؤیدة لرأی عمر، ورووا ما یؤید رأیهم قولا وضعوه من عندهم، ونسبوه إلی الرسول (ص) بشأن معنی الآیة السابقة الذی یتضمن تهدیدا بالعذاب الشدید ولكن لمن ذلك التهدید؟ فیروی أهل السنة أن الرسول (ص) كان یبكی مع أبو بكر حیث قال: " إن كاد لیمسنا فی خلاف ابن الخطاب عذاب عظیم، ولو نزل عذاب ما أفلت منه إلا ابن الخطاب ".



[ صفحه 114]



وحقیقة هذه الحادثة: أن الآیة السابقة قد نزلت قبل معركة بدر وتندیدا بالصحابة الذین فضلوا العیر وما تحمله قافلة أبو سفیان علی القتال، وذلك عندما استشارهم الرسول (ص) لیری مدی استعدادهم ورغبتهم لقتال المشركین، فالنهی فی الآیة لیس فی مطلق أخذ النبی (ص) للأسری وإنما النهی عن أخذ الأسری دون قتال المشركین كما كان یرید بعض الصحابة عندما استشارهم الرسول (ص) بأخذ القافلة منهم أو قتالهم. وكیف یعقل أن تكون هذه الآیة التی تهدد الذین لا یریدون إثخانا فی الأرض (أی القتال) قد نزلت تندیدا بالرسول (ص) وقد أثخن فی المشركین وقتلهم شر قتلة! وقد قتل فی تلك الموقعة سبعین من صنادید قریش.


[1] صحيح البخاري ج 9 ص 92 كتاب التعبير باب أول ما بدي به رسول الله (ص).

[2] صحيح البخاري ج 9 ص 93 كتاب التعبير باب أول ما بدي به رسول الله (ص).

[3] صحيح البخاري ج 8 ص 234 كتاب الدعوات باب قوله تعالي " وصل عليهم ".

[4] صحيح البخاري ج 1 ص 349 كتاب الأذان باب قول الرجل للنبي - ما صلينا.

[5] صحيح البخاري ج 1 ص 168 كتاب الغسل باب إذا ذكر في المسجد أنه جنب.

[6] صحيح البخاري ج 8 ص 48 كتاب الأدب باب ما يجوز من ذكر الناس.

[7] صحيح البخاري ج 8 ص 57 كتاب الأدب باب إن الله يأمر بالعدل والاحسان.

[8] صحيح البخاري ج 7 ص 444 كتاب الطب باب السحر.

[9] الفرقان: 8.

[10] صحيح البخاري ج 5 ص 77 كتاب فضائل الصحابة باب فضل عائشة.

[11] صحيح البخاري ج 3 ص 462 كتاب الهبة باب هبة المرأة لغير زوجها.

[12] صحيح البخاري ج 1 ص 165 كتاب الغسل باب إذا جامع ثم عاد ومن دار علي نسائه فيغسل واحد.

[13] عبس: 1 - 4.

[14] تفسير الميزان للعلامة السيد محمد حسين الطباطبائي ج 20 ص 203 الطبعة الثانية 1974 م.

[15] النجم: 3 - 4.

[16] الحشر: 7.

[17] صحيح البخاري ج 6 ص 296 كتاب التفسير، ج 8 ص 170 كتاب الاستئذان.

[18] صحيح البخاري ج 7 ص 462 كتاب اللباس باب لبس القميص.

[19] صحيح البخاري ج 2 ص 252 كتاب الجنائز.

[20] التوبة: 80.

[21] كنز العمال حديث رقم: 4404.

[22] الأنفال: 67.